صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


التخطيط: تقرير جولدن ساكس الأمريكية أبرز قوة وصلابة الاقتصاد المصري 

حسن هريدي

الثلاثاء، 25 مايو 2021 - 08:21 ص

أبرزت الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إشادة مؤسسة جولد مان ساكس الأمريكية، أحد أكبر المؤسسات المالية في العالم بالاقتصاد المصري.

وأكدت مؤسسة «جولد مان ساكس الأمريكية» في تقريرها أن مصر تعد من الدول القليلة التي نجحت في السيطرة على معدلات التضخم رغم استمرار الاتجاه التصاعدي الذي شهدته معدلات التضخم الرئيسية منذ بداية العام فى معظم أنحاء العالم، وخاصة فى معظم اقتصادات منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وأشارت المؤسسة  في تقريرها، أن اقتصاد مصر لا يزال قوياً وراسخاً وينمو بشكل حقيقي يجعلها الأقوى بين الأسواق الناشئة، وأن الإغلاق غير الكامل الذي اتبعته مصر خلال أزمة وباء فيروس «كورونا»، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات المصرية، قد جنب مصر وساعدها على حماية البلاد من إلحاق ضرر أكبر بالاقتصاد.

وأضاف التقرير، أن مصر حققت نجاحاً مثيراً للإعجاب في برنامجها الاقتصادي الذي تنفذه منذ 2016، ما أدى إلى الاستجابة السريعة من قبل صندوق النقد الدولي بالموافقة على اتفاقى أداء التمويل السريع وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتمانى مع الحكومة المصرية.

أكد التقرير، أن السوق المصرية شهد خلال الأشهر الأخيرة عودة العديد من الاستثمارات التي خرجت في فترات سابقة، كما توقع تحسن تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة القادمة، وانتعاش القطاع السياحي في مصر في الربع الثالث من العام المقبل بعدما تأثر سلباً بتداعيات فيروس كورونا.

وأكدت المؤسسة الأمريكية، في تقريرها أنها لا تزال ترى أن الجنيه المصري سيظل قويًا مع اتجاه تصاعدي، في ظل التوقعات بتوالي التدفقات الداخلة إلى البلاد، كما توقعت «جولدمان ساكس» استقرار معدل التضخم عند حوالي 4.5% خلال الشهرين المقبلين، وهو معدل أقل من مستهدف البنك المركزي المصري.

وأكدت أن معدل سعر الفائدة الحقيقية في مصر والعائد من أدوات الدين البالغ حوالي 6.5% و6.7% من بين المعدلات الأكثر جاذبية على مستوى العالم، مقارنة بمعدلات بين 1% و0.5% التي تقدمها الدول المناظرة ما يعزز شهية المستثمرين الأجانب والتوقعات بشأن التدفقات الأجنبية.

أقرأ ايضا 

أستاذ اقتصاد سياسي: انخفاض معدل التضخم بعد برنامج الإصلاح الاقتصادي

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة